عذراً سياسة المنارات تمنع الصور النسائية في الصور الرمزية و التواقيع والمواضيع ، وتمنع الأغاني والموسيقى


منارة الأسرة كل ما يختص بالأسرة


إذا أردتم أوزانًا مثالية فاحصلوا على نوم مناسب! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إذا أردتم أوزانًا مثالية فاحصلوا على نوم


جديد منتدى منارة الأسرة
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-03-2012, 07:13 PM
جويدا
مشرفة سابقة
جويدا غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2059
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 فترة الأقامة : 3604 يوم
 أخر زيارة : 02-08-2013 (05:09 PM)
 المشاركات : 6.717 [ + ]
 التقييم : 283935
 معدل التقييم : جويدا منار مبدع بلا حدودجويدا منار مبدع بلا حدودجويدا منار مبدع بلا حدودجويدا منار مبدع بلا حدودجويدا منار مبدع بلا حدودجويدا منار مبدع بلا حدودجويدا منار مبدع بلا حدودجويدا منار مبدع بلا حدودجويدا منار مبدع بلا حدودجويدا منار مبدع بلا حدودجويدا منار مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي إذا أردتم أوزانًا مثالية فاحصلوا على نوم مناسب!




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



إذا أردتم أوزانًا مثالية فاحصلوا على نوم مناسب!


أردتم أوزانًا مثالية فاحصلوا مناسب!




قد ترتبط زيادة الوزن بقلة النوم

أ.د.أحمد سالم باهمام
ظهرت دراسة حديثة عن علاقة نقص النوم بزيادة الوزن أجراها باحثون في جامعة ابسالا بالسويد ونشرت في مجلةJournal of Clinical Endocrinology and Metabolism وقد تابعت وسائل الإعلام المختلفة نتائج الدراسة باهتمام لأن السمنة وزيادة الوزن أصبحت داء العصر. لذلك رأيت أن أناقش اليوم موضوع علاقة النوم بزيادة الوزن. في الدراسة الجديدة، راقب الباحثون في جامعة أبسالا تأثير نقص النوم على منطقة في المخ مسئولة عن زيادة الشهية. حيث راقب الباحثون نشاط المنطقة المخصصة لزيادة الشهية في المخ عند 12 متطوعا باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي خلال عرض صور أطعمة مختلفة على المتطوعين بعد نوم طبيعي وقارنوا ذلك بعد حرمانهم من النوم لليلة واحدة. ولاحظ الباحثون أن الحرمان من النوم لليلة واحدة زاد نشاط المركز الذي يزيد الشهية في المخ بشكل كبير مما يدعم الأبحاث السابقة التي ربطت بين نقصان النوم أو السهر وزيادة الشهية والوزن. فقد أظهرت أكثر من دراسة سابقة أن نقص النوم قد يكون أحد الأسباب المؤدية إلى السمنة، وكما نعلم أن كثيرا من الأشخاص لا يحصلون على ساعات نوم كافية بسبب ضغوط الحياة والمدنية الحديثة.
وقد أظهرت أكثر من دراسة محلية كذلك أن معدل السمنة في بلادنا في ازدياد مطّرد خلال السنوات الأخيرة بسبب كثير من التغيرات التي طرأت على عادات المجتمع كتغير عادات الأكل وقلة الجهد الجسدي المبذول، ولكن هل يمكن أن يكون نقص النوم أحد هذه التغيرات كذلك؟ ومن المعلوم أن السمنة أحد أهم مسببات المشكلات الصحية المختلفة؛ لذلك يعتبر متابعة أسبابها ومحاولة الحد من شيوعها من أهم أولويات الجهات الصحية المختلفة.
ويبدو من الدراسات التي أجريت في مجتمعنا أن هناك نقصًا في عدد ساعات النوم لدى الكثير من الأشخاص بسبب عادة السهر التي أصبحت شائعة في المجتمع. ويبدو أن نقص النوم له تأثيرات سلبية في الصحة بصفة عامة. فقد نشر بحث سابق لمجموعة من الباحثين من جامعة لندن على عينة تكونت من أكثر من 17000 طالب جامعي تراوحت أعمارهم بين 17 و30 سنة في 24 دولة أن 63 في المئة ناموا من 7 إلى 8 ساعات في اليوم، و21 في المئة ناموا أقل من 6 ساعات، وأن 16 في المئة ناموا أكثر من 8 ساعات. وكانت المشكلات الصحية بصفة عامة أكثر عند الذين ناموا أقل من 6 ساعات. لذلك يبدو أن هناك ارتباطًا بين مدة النوم والصحة بصفة عامة، ومن هذه الأمور الصحية ارتباط قصر مدة النوم بزيادة الوزن.
وأظهرت دراسة أخرى أجريت على نحو 100 شخص في الولايات المتحدة ونشرت نتائجها في مجلة حوليات الطب الباطني وجود ارتباط بين نقص النوم وزيادة الوزن. وحديثًا كذلك أظهرت الدراسات وجود علاقة بين النوم واثنين من أهم الهرمونات التي تتحكم في الشهية والأكل. وهذان الهرمونان هما ليبتين (Leptin) وغريلين (Ghrelin). فزيادة الهرمون الأول يؤدي إلى نقص الشهية، وزيادة الهرمون الثاني يؤدي إلى الجوع أو زيادة الشهية والأكل. ونقص النوم يؤدي إلى نقص هرمون الليبتين الذي يسبب الشبع وزيادة هرمون الغريلين الذي يسبب الجوع.
أي أن نقص النوم قد يؤدي فسيولوجياً إلى زيادة الوزن بسبب زيادة الشهية. وأظهرت نتائج بحث ميداني على طلاب الثانوية في إحدى الولايات الأمريكية ونشر في مجلة النوم والتنفس العام الماضي، أن 90 في المئة من طلاب الثانوية ينامون أقل من ثماني ساعات في اليوم و19 في المئة ينامون أقل من 6 ساعات يوميًا. كما ظهر من المسح أن 20% من طلاب الثانوية يعانون من زيادة الوزن حسب المعايير العالمية. وخلصت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة قوية بين الإكثار من شرب القهوة ونقص عدد ساعات النوم من جهة وزيادة الوزن من جهة أخرى. فقد وجد الباحثون أن احتمال السمنة عند الطلاب الذين ينامون أقل من خمس ساعات يوميًا كان 8.5 أضعاف احتمال زيادة الوزن عند الطلاب الذين ناموا أكثر من 8 ساعات.
في حين كانت الاحتمالات الأخرى 2.8 ضعف للذين ينامون 5 إلى 7 ساعات و1.3 للذين ينامون 7 إلى8 ساعات. وقد تكون هناك أسباب أخرى تربط نقص النوم بزيادة الوزن منها على سبيل المثال أن الذين يسهرون في العادة يكونون من النوع الخامل وهم الذين يسهرون لمشاهدة التلفزيون أو لأداء عمل مكتبي، وهذا النوع من النشاط يصاحب عادة بالأكل، وعادة الأكل غير الصحي المحتوي على سعرات حرارية عالية، أي أنه يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.
كون عدم الحصول على نوم كاف أصبح مشكلة متنامية في مختلف المجتمعات ومنها المجتمع السعودي، فإن ذلك قد يعرض العامة كباراً وصغاراً إلى خطر زيادة الوزن والسمنة على المدى الطويل. لذلك من المهم الحصول على نوم مناسب كل ليلة للحفاظ على وزن سليم وصحة مستقرة وبمعنى آخر إذا أردتم أوزانًا مثالية فاحصلوا على نوم مناسب.

م.ن






 توقيع : جويدا


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مثالية, أردتم, مناسب, أوزانًا, علي, فاحصلوا, هذا, نوم

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ودك بحلى كشخه ومميز مناسب جدآ للتقديم بالحفلات بالصورة نبض الحروف1 منارة المطبخ 11 07-10-2012 07:53 PM
سلطان الخير ... كرت بحجم مناسب للهدايا الباحث القصيمي منارات تصاميم الأعضاء 12 12-29-2009 10:14 PM

ترتيب الموقع عالميا
     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP SITMAP2 TAGS DIRECTORY


الساعة الآن 07:46 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق والخصوصية محفوظة لمنارات الرياضيات والعلوم التعليمية

جميع الحقوق محفوظه لمنارات الرياضيات والعلوم

تصميم ماكس 7 لخدمات التصميم