عذراً سياسة المنارات تمنع الصور النسائية في الصور الرمزية و التواقيع والمواضيع ، وتمنع الأغاني والموسيقى


منارة الإستشارت التعليمية والتربوية استشارة المتخصصين في المجال التربوي والتعليمي , نفسية تربوية , تعليمية , اجتماعية ونحوها...


توضيح مفهوم الإشراف التربوي ومعايير اختيار المشرف واستعراض المشكلات والسلبيات(دوره رائعه للمشرفين).الجلسة2.......zhra 8-تحول تقييم المعلم إلى هدف للإشراف التربوي :


جديد منتدى منارة الإستشارت التعليمية والتربوية
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-19-2014, 11:50 PM
سلسبيل.
مشرفة سابقة
سلسبيل. غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 224723
 تاريخ التسجيل : Feb 2014
 فترة الأقامة : 2107 يوم
 أخر زيارة : 10-20-2018 (12:00 PM)
 المشاركات : 555 [ + ]
 التقييم : 25558
 معدل التقييم : سلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
1 (41) توضيح مفهوم الإشراف التربوي ومعايير اختيار المشرف واستعراض المشكلات والسلبيات(دوره رائعه للمشرفين).الجلسة2.......zhra



8-تحول تقييم المعلم إلى هدف للإشراف التربوي :

مراحل الإشراف هي( الاتصال-التخطيط-التوجيه-التطبيق-التقويم) فالتقويم مرحلة من مراحل وليست غاية له ، ولكن المؤشرات تشير إلى أن المشرفين والمعلمين يعتقدون أن التقويم (ويقصد به هنا تقويم المعلم) هو هدف الإشراف الوحيد (عبيدات1986 م).

9-تحول الإشراف التربوي إلى أداة إدارية :

أصبح المشرفون يتأثرون بالأوضاع الاقتصادية والإدارية المتردية في التعليم ويميلون إلى الضبط والمراقبة لتحقيق ضبط التعليم وإنفاقه ، كما أن أيدي المشرفين أصبحت تمتد إلى الأعمال الإدارية بشكل أخذ يطغى بوضوح على أعمالهم الفنية التي هي غاية عملهم في الأصل .
10-معايير اختيار المشرف التربوي :

الإشراف التربوي عملية إنسانية إبداعية لا تحتاج إلى الخبرة التراكمية من الخدمات الوظيفية بقدر احتياجها إلى الكفاءة المهنية والقدرة الشخصية على القيادة والنجاح في العلاقات الإنسانية وقد توصل (نشوان 1979)إلى أن اثنين من المشرفين العشرة في عينة دراسته تميزوا بتواصل إيجابي وحين الكشف عنهم وجد بأنهم الأكثر في التدريب أثناء الخدمة والأعلى مستوى في الإعداد المهني والأكاديمي والأكثر في الخبرة الإشرافية .
· تساؤل مهم ؟!

على الرغم من أن المشكلات السابقة خاصة بمجتمع الأردن إلا أن المتفحص فيها يجد اتفاقاً كبيراً في كثير منها (وليس كلها) مما يدعو فعلاً إلى طرح التساؤل التالي : لماذا لم يستفيد الإشراف التربوي لدينا في المملكة العربية السعودية من الدروس التي مر بها الإشراف التربوي في الأردن مع أنه بدأ التطبيق قبل المملكة بعشرين عاماً ؟ وهذا اعتباره مؤشراً لأهمية أن يتبع الإشراف التربوي لدينا الطريقة العملية وأن يقدم الدعم الكبير لمفهوم الإشراف وممارسته وأدواته قبل أن يبدأ بتطبيقه ، مستفيداً في ذلك من تجارب الآخرين وما يقتضيه الواقع من احتياجات تدريبية قبلية ومتابعة مستمرة .


خاتمة

يدعو الإصلاح الإداري الحديث إلى الإبداع كأسلوب فعال للإنتاجية الإبتكارية ومعالجة المشكلات ، وفي الدول النامية تتأكد الحاجة إليه .
حيث يعرف الإبداع على إنه : عملية فكرية تودي إلى حلول مبتكرة لمشكلة ما .
وإن الدعوة إلى الإصلاح الإداري من خلال الإبداع منطلقة من ملاءمة سمات الإبداع لمشكلات (أو معوقات ) الإصلاح الإداري ملاءمة تجعل منه الأفضل للتفاعل مع هذه العملية .
وسمات المقدرة الإبداعية كما أوردتها العديد من الدراسات والكتابات كالآتي :
1-الطلاقة : ويقصد بها إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار الإبداعية .
2-الأصالة : ويقصد بها عدم تكرار الأفكار ، كما أن الأفكار المطروحة غير شائعة .
3-المرونة : وهي عكس التصلب الذهني حيث تعنى : القدرة على تغيير الحالة الذهنية مع تغير الموقف ، وبصيغة أخرى هي القدرة على استخدام أكثر من نمط فكري إزاء مشكلة معينة .
4-الحساسية للمشكلات : إذ لدى المبدع القدرة على رؤية وتميز كثير من المشكلات في موقف واحد ويعزل كل واحدة عن غيرها بسهولة .
5-الاحتفاظ بالاتجاه ومواصلته : حيث يمكنه التركيز لفترات طويلة في مجال اهتمامه وتخطي المشتتات والالتفاف حولها بسهولة ومرونة عند الحاجة .
6-القدرة على إدراك العلاقات وتكوين الروابط .
ولقد بينت الدراسات العربية أن الأجهزة الإدارية العربية تعاني من عدة مشكلات وسوف نورد هذه المشكلات ( والتي يمكن أن ننظر إليها كعوائق للإصلاح الإداري النمطي – غير الإبداعي ) وسنورد أمام مشكلة السمات الإبداعية التي يتطلبها تجاوز تلك المشكلة :
1-تغييرات غير مترابطة وغير متكاملة في أهدافها وفي بيئاتها :

وهذه المشكلة تحتاج إلى الصفات الإبداعية التالية : الأصالة – الحساسية للمشكلات – الاحتفاظ بالاتجاه والاستمرارية – إدراك العلاقات .
2-تغيــيــرات سريعـة :

هذه المشكلة تحتاج إلى عاملي : الطلاقة والمرونة .
3-تغييرات مفاجئة غير متوقعة في الأهداف أو العوامل :

وهذه المشكلة تحتاج إلى عدة عوامل : الطلاقة – المرونة – الأصالة – الاحتفاظ بالاتجاه .
4- عدم تلازم بين تغييرات الأهداف وتغيرات الوسائل أو الإمكانات :

وهذه المشكلة تحتاج إلى إدراك العلاقات والقدرة على إيجاد روابط وتشكيل عناصر في بناء جديد يتماشى والموقف الجديد .




والله الموفق




المراجــــــــع

1- الحبيب ، عبد الرحمن محمد علي حبيب (مشكلات التوجيه التربوي في المرحلة الثانوية ) (بنين ) منطقة الرياض التعليمية 1404هـ .
2- المساد ، محمود أحمد . الإشراف التربوي الحديث .. واقع وطموح . الأردن . إربد . دار الأمل 1986م .
3- مطاوع ، د . إبراهيم عصمت و د . أمينة أحمد حسن . الأصول الإدارية للتربية . الطبعة الثانية . القاهرة . دار المعارف . 1984م .
4- بهجت ، محمد صالح ، الإشراف في العمل مع الجماعات الأسكندرية . المكتب الجامعي الحديث .
5- (تقارير المشرفين التربويين .. دراسة وتحليل ) . تقرير صادر عن الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة المعارف . الرياض . 1419- 1420هـ .
6- الزايدي ، أحمد محمد . ( الكفايات الأدائية اللازمة للمشرفين التربويين بمراحل التعليم العام بمنطقة مكة المكرمة . رسالة ماجستير بكلية التربية . جامعة أم القرى . مكة المكرمة 1421هـ .
7- الثمالي ، عبد الرزاق عبد الرحيم عوض الله . ( وظائف الإشراف ومدى تنفيذ المشرف التربوي لها من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف ). رسالة ماجستير بكلية التربية . جامعة أم القرى . مكة المكرمة 1417هـ .
8-سعد مرسي أحمد (تطور الفكر التربوي ).
9-الغامدي ، حاسن أحمد جمعان آل سالم . ( الممارسات الإشرافية الخاطئة ومدى تعويقها أداء المعلمين بالمرحلة المتوسطة بمنطقة مكة المكرمة التعليمية من وجهة نظر المعلمين ) . رسالة ماجستير بكلية التربية . جامعة أم القرى مكة المكرمة 1415هـ .
10- الزهراني . سعيد بن عبد الرحمن . ( مصادر الإجهاد النفسي وأعراضه لدى المشرفين التربويين بالمنطقة الغربية ) . رسالة ماجستير بكلية التربية . جامعة أم القرى . مكة المكرمة 1415هـ .
11- عطار ، عبد الله إسحاق (وسائل الاتصال والتكنولوجيا )
12-( الحارثي ، عبد الله رده محمد أحمد . (فاعلية المشرف التربوي في تطوير كفايات معلمي المواد الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين بمنطقة الطائف التعليمية ) . رسالة ماجستير بكلية التربية . جامعة أم القرى مكة المكرمة 1413هـ .
13- الضويلع ، سالم مبارك سالم . ( دراسة تقويمية لأساليب الإشراف التربوي المطبقة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمنطقة النماص التعليمية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين ) . رسالة ماجستير بكلية التربية . جامعة أم القرى . مكة المكرمة 1410هـ






رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمشرفين).الجلسة2.......zhra, مفهوم, المشرف, المشكلات, التربوي, الإشراف, اختيار, توضيح, رائعه, ومعايير, والسلبيات(دوره, واستعراض

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
توضيح مفهوم الإشراف التربوي ومعايير اختيار المشرف واستعراض المشكلات والسلبيات(دوره رائعه للمشرفين).الجلسة1.......zhra سلسبيل. منارة الإستشارت التعليمية والتربوية 4 03-29-2014 12:09 AM
مفهوم التخطيط التنفيذي التربوي … أنواعه وعناصره الالماسة الخود منارة التخطيط التربوي وتطوير الذات 5 08-17-2013 01:10 AM
كيف يقوم أداء معلم الرياضيات من قبل المشرف التربوي داخل الفصل؟ ميشو77 منارة مناهج الرياضيات المطور العام 102 10-05-2012 07:32 PM
كيف يقوم أداء معلم العلوم من قبل المشرف التربوي داخل الفصل؟ ميشو77 منارة علوم المرحلة الإبتدائية المطورة 344 09-17-2012 05:58 PM
الإشراف التربوي بين الأمس اليوم إشراقة منارة الإرشاد الطلابي 8 06-01-2009 11:20 PM

ترتيب الموقع عالميا
     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP SITMAP2 TAGS DIRECTORY


الساعة الآن 03:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق والخصوصية محفوظة لمنارات الرياضيات والعلوم التعليمية

جميع الحقوق محفوظه لمنارات الرياضيات والعلوم

تصميم ماكس 7 لخدمات التصميم