عذراً سياسة المنارات تمنع الصور النسائية في الصور الرمزية و التواقيع والمواضيع ، وتمنع الأغاني والموسيقى


منارة الإستشارت التعليمية والتربوية استشارة المتخصصين في المجال التربوي والتعليمي , نفسية تربوية , تعليمية , اجتماعية ونحوها...


جديد/كيف تتعامل مع الطلاب اللذين يشكلون تحديا ؟ وماهو العقاب والعلاج؟......zhra التعامل مع ألأولاد اللذين يشكلون تحديا من المفروض ان


جديد منتدى منارة الإستشارت التعليمية والتربوية
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-20-2014, 05:51 PM
سلسبيل.
مشرفة سابقة
سلسبيل. غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 224723
 تاريخ التسجيل : Feb 2014
 فترة الأقامة : 1735 يوم
 أخر زيارة : 10-20-2018 (12:00 PM)
 المشاركات : 555 [ + ]
 التقييم : 25558
 معدل التقييم : سلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدودسلسبيل. منار مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
1 (41) جديد/كيف تتعامل مع الطلاب اللذين يشكلون تحديا ؟ وماهو العقاب والعلاج؟......zhra









التعامل مع ألأولاد اللذين يشكلون تحديا



من المفروض ان يشمل البرنامج الذي تتم بلورته العمل على تشخيص مبكر للطلاب الذين يعانون من مشاكل سلوكيه صعبه ومسح لاحتياجاتهم وتوفير الحلول بثلاث دوائر: دائرة الطالب ودائرة المعلمين ودائرة أولياء ألأمور.
دائرة الطالب: تشتمل على تقديم الدعم للطالب على اساس فردي او جماعي او اثنيهما معا, من خلال دمج مواضيع مثل تهذيب السلوك والتحكم بحالات الغضب ومجموعات تساعد على التعبير عن المشاعر وغيرها. كما وتنتخب شخصيه مؤثره من المدرسة لمرافقه الطالب.
دائرة المعلمين: تشتمل على آليه الإرشاد للطاقم الذي يعنى بتقديم الأدوات للتعامل وتقديم الدعم المعنوي وتعزيز الإحساس بقدرة الطاقم على التعامل مع الأولاد الذين يشكلون تحدياً.
دائرة أولياء ألأمور: تشتمل على التأكيد على اهميه اشراك الأهالي في البرنامج وتقديم الإرشاد بصوره فرديه\شخصيه او جماعيه للأهالي والحرص على التواصل المستمر مع ألمعلمين والمعنيين بالموضوع.
خلق بيئة آمنه وتفادي العنف

تواصل وتبليغ: وجوب تبليغ ألأهل عند وقوع أحداث عنيفة وكذلك ابلاغهم بالأمور الإيجابية او التحسن في السلوك. الاتصال بالأولاد المتغيبين بشكل فوري. توفير حق الطالب بإسماع رأيه قبل فرض العقاب عليه (في اغلب الأحيان)
تشجيع الأهالي على المشاركة في بناء جو آمن: مثل مشاركة الأهالي في صياغة الدستور والتبليغ المتواصل واجراء حوار ايجابي معهم بشكل عام.
اشراف\رقابة: بناء مؤسسات رقابة كلجنة مدرسية ولجنه محلية تعنى بالجو المدرسي وتبحث عن حلول لقضايا عينية. مثلا: تشكيل لجنه محلية تضم ممثلي وزارة المعارف وعناصر من المجتمع وممثلين عن الشباب بحيث تعمل على ايجاد حلول مثل اقامه مركز للطلاب المبعدين عن الدراسة بإشراف شخص بالغ. تخصيص ميزانيات لمرافقة الطلاب.
الحرص على تواجد شخص بالغ من افراد طاقم المدرسة في الاستراحات وفي اوقات الدخول الى المدرسة والخروج منها والى جانب المراحيض وغيرها.

بنى تحتية وصيانة: على المدرسة توفير صيانه مناسبة في مختلف المجالات كالنظافة والتنظيم وتقديم المعدات الملائمة اذ ان هذا يشكل ألأساس لمطالبة الطلاب بالمحافظة على المحيط المدرسي.
معاقبة وعلاج


تقدم النشرة الدورية تفصيلا لدرجات متفاوتة من ردود الفعل على كل سلوك يعتبر خرقا للقواعد المدرسية مما يتيح المجال لاجتهادات مختلفة من خلال توجيه للقيام بذلك بشكل متلائم ومعقول ( بند 3.3.2 يفصل المعايير التي تعرف حدة السلوك- ضبابية وغير واضحة – لذلك يجب اتباع المنطق).
يتطرق سلم التدرج الى سلوكيات مثل: مظهر غير ملائم ويتناقض مع ما حدده الدستور, غيابات, عدم القيام بالواجبات المطلوبة خلال الدروس, عدم الانصياع لتعليمات الطاقم التعليمي في المدرسة, عدم المحافظة على معدات المدرسة, استعمال تكنولوجيا شخصية خلال الدرس( بالفون, آيفود ..الخ), نقل في الامتحانات, اعلان المقاطعة على طالب\ه, عنف بسيط كالمسبات.
تدرج ردود الأفعال يتكون من: ملاحظة, تسجيل في السكرتارية, محادثة مع الاهل, اعتذار, تخفيض علامة السلوك, تعليق الدراسة – داخل المدرسة, تعليق الدراسة – خارج المدرسة, تبليغ اطراف خارجية, ابعاد من المدرسة.
فترات تعليق الدراسة محددة بالنسبة لكل مخالفة ولكن مجمل عدد مرات التعليق غير محدود كما كان في السابق.
عند حدوث المخالفات المعرفة على انها عنف شديد والمفصلة في اللائحة- يجب التبليغ عنها لأطراف خارجية (موظفة شؤون اجتماعية, ضابط احداث, شرطة, مفتش عام) وذلك في الحالات التالية: تحرش واعتداء جنسي, حضور حدث عنيف وتشجيع العنف- التحريض على العنف, اقتحام, اضرام نار او التسبب بأضرار للممتلكات عن عمد, التسبب بضرر بالغ عن طريق استعمال التصوير او بواسطة الانترنت, عنف يشمل استعمال أي نوع من السلاح, تعاطي الكحول او المخدرات في النشاطات التي تجري خارج اطار المدرسة.
هذه الاحداث مفصله في اللائحة ب' الواردة في الدورية, وعلى اغلبها يمكن ان يكون تعليق الدراسة مشروعا: في الابتدائية ل 1-2 او 2-4 ايام وفي المدارس فوق الابتدائية ل 3-5 او 3-8 ايام.
عملية المعاقبة مفصلة في دورية 1.10.2002 (תשסג2(א) 2.4-4) ومن اهم ما نصت عليه: وجوب الاستماع الى رواية الطالب بالنسبة للحدث والتطرق الى اقواله ( هذا بشكل عام اما في الحالات البالغة الخطورة فيمكن القيام برد فعل بدون سماع الطالب مسبقاً, بند 3.2.3 في الدورية), الابعاد من الدرس, من المدرسة(= تعليق), يجب توثيقه كتابيا. يحظر ابعاد الطالب اكثر من 10 ايام تراكمية خلال السنة في المدارس الابتدائية واكثر من 14 يوم تراكميه في الفوق ابتدائية.
نقاط مهمة يجدر الانتباه اليها:

جزء من لإجراءات المفصلة في النشرات الدورية الأخرى للمدير العام ما زالت سارية المفعول المواضيع مفصلة في الصفحة ألأولى من الدورية في بند 1.2: وجوب التبليغ عن مخالفة لقاصر بحسب القانون, التحقيق مع طلاب, واجب الدوام بالمدرسة, اجراءات تتعلق بقانون التعليم الخاص, الطاعة خلال الرحلات, اعتداء طالب على معلم, علامات, تدخين منتجات التبغ في المؤسسات التربوية, اعتداءات جنسية, نقل في الامتحانات.
- وجوب معالجة المشاكل السلوكية وليس دائما بواسطة العقاب التعامل مع الطالب المشاغب, اجراء محادثات صفية, بناء برنامج مشاركة وغيرها..
انتبهوا لتدريج العقاب ولكونه مطبق وفقا لحدة السلوك ووتيرته بند 3.3.2 "ملاحظات تمهيدية للائحة ب " يفصل توجيهات لتحديد مدى خطورة الحدث كتعقيده, مستوى الإصابة, تكرار الحدث, ميزان القوى بين المعتدي والمعتدى علية, انتبهوا لوجوب الاستفسار من الطالب لنقرر ما الذي حدث بالضبط.

يجب الا يشكل العقاب مساً بكرامة الطالب- العقاب الجسدي ممنوع, اذلال الطالب ممنوع إهانته امام الطلاب ونقلة الى صف بمستوى اقل والمس بخصوصية الطالب ممنوع. يحظر معاقبة الطالب بسبب تصرفات اهلة. يحظر تخفيض علاماته بسبب السلوك فلذلك بند خاص في الشهادة! في حال توجب على معلم او أي من افراد الطاقم التربوي التدخل لوقف اعمال عنف بين الطلاب يمكنه فعل ذلك من خلال استعمال قوه معقولة. هذا مصطلح قانوني ليس واضحا كما يجب ولكن المقصود انه في حالة اضطر فيها المعلم لاستعمال القوه- مثل ألامساك بالطالب الذي يضرب فعليه ان يفعل ذلك بدون الحاق الضرر بهذا الطالب, بقدر الامكان. ليس معقولا طبعا ان يقوم المعلم بضرب الطالب.
يجب ان تتعامل المدرسة ايضا مع احداث عنف تحصل بين الطلاب بعد ساعات الدوام او خارج المدرسة. ليس واضحا الى أي مدى يمكن متابعه ذلك ولكن في حاله تم ابلاغ المدرسة بحدث من هذا القبيل يصبح من الواجب اتخاذ الإجراءات اللازمة.
- في المواضيع التي لم ترد في دستور المدرسة يتصرف المعلمون باستقلاليه مع الحفاظ على كرامة الطالب ( بند 3.2.3), هذا مدخل للمشاكل لذلك فان حصلت احداث لم ترد في الدستور ولم يتم تنظيمها من المجدي طرحها للنقاش وادراجها في الدستور. في الحالات التي يجب التبليغ عنها للسلطات: ان كان الحديث عن طالب حتى جيل 12 او طالب في التعليم الخاص- فان التبليغ يكون لموظف الشؤون او للشرطة حسب ما يراه المدير مناسبا, فوق جيل ال 12 (جيل المسؤولية الجنائية) يجب تبليغ الشرطة.

في حالات الحاق الضرر بأملاك المدرسة, عدا معاقبة الطالب يمكن الزام اهله بدفع بدل الاضرار نقدا او بما يعادله. يمكن للأهل ان يعترضوا على ذلك لأسباب اقتصادية بحيث يوضحوا بانه ليس بمقدورهم ان يدفعوا, في كل الحالات الأخرى يُلزم الاهل بالدفع بل ويمكن رفع دعوى قضائية ضدهم اذا رفضوا الدفع مقابل ضرر جدي لحق بالمدرسة بدون سبب مقنع. (بند 6 في اللائحة أ').
تغييرات بالنسبة للإجراءات السابقة:

تحديد معايير واضحه لسلوكيات مخالفه وللعقوبات المشروعة في كل حاله, تقليص مساحة اجتهادات الطاقم المدرسي بسلبياتها وايجابياتها.

في حالات تكرار العنف تنعقد لجنة, مخوله بان تقرر بشان وسائل التعامل مع الطالب مثل اعداد برنامج علاجي, الزام الطالب بالحضور الى المدرسة برفقه شخص بالغ وكذلك نقل الطالب الى مدرسة اخرى. تضم اللجنة كل من: مدير\ة المدرسة والمفتش ومربية الصف ومعلمين مهنيين اذا تواجدوا عند حصول الحدث الذي ادى الى انعقاد اللجنة والمستشار والخبيرة النفسية في المدرسة وضابط الدوام ومستشار كبير ومدير قسم المعارف في البلد او من ينوب عنه (ملاحظة رقم 2 بعد اللائحة ب' في الدورية). للأهل حق في طرح ادعاءاتهم امام اللجنة.

في الحالات التي يخشى فيها من ان الطالب قد يشكل خطرا على نفسه او على المحيط يمكن ابعاده لأجل غير محدود الى حين بناء برنامج تدخل او ايجاد اطار بديل.

</b>








من اجمل العبارات: كن عظيماً ودوداً قبل ان تكون عظاماً ودودا





رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اللذين, العقاب, الطلاب, تتعامل, تحديا, جديد/كيف, يشكلون, وماهو, والعلاج؟......zhra

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة قبول الطلاب المحولين ونقل الطلاب في نظام نور noor شرح مفصل بالصور 2013 ابو راكان 13 النظام المركزي نور 5 02-04-2014 08:20 PM
برنامج متابعة الطلاب رابط جديد بتاريخ 24 - 11 - 1434هـ زهرة الجنوب * النظام المركزي نور 4 02-03-2014 11:49 PM
استبيانات ارشادية لسلوك الطلاب ملف يوجد به (45) استبانه لمعظم سلوكيات الطلاب ابو راكان 13 منارة الإرشاد الطلابي 73 12-16-2013 11:28 PM
اهمية وجبة الافطار وماهو أهم اسير الذوق منارة الأسرة 15 01-12-2011 09:53 PM
العناد عند الاطفال ... الاسباب والعلاج ...!!! همس الحب منارة الأسرة 5 07-13-2010 09:25 PM

ترتيب الموقع عالميا
     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP SITMAP2 TAGS DIRECTORY


الساعة الآن 03:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق والخصوصية محفوظة لمنارات الرياضيات والعلوم التعليمية

جميع الحقوق محفوظه لمنارات الرياضيات والعلوم

تصميم ماكس 7 لخدمات التصميم