عذراً سياسة المنارات تمنع الصور النسائية في الصور الرمزية و التواقيع والمواضيع ، وتمنع الأغاني والموسيقى


مناراتنا الجامعية والابتعاث الخارجي كتب جامعية , محاضرات ، نشرات


الاستقصاء في الدراسات الاجتماعية تلخيص: الاستقصاء في الدراسات الاجتماعية اســتـراتـيـجـية للـتـدريــس الـفهرس: • المقدمة • طبيعة الاستقصاء . • طبيعة


جديد منتدى مناراتنا الجامعية والابتعاث الخارجي
Like Tree1Likes
  • 1 Post By fayez90

 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-11-2016, 06:47 AM
fayez90
منار جديد
fayez90 غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 252373
 تاريخ التسجيل : May 2016
 فترة الأقامة : 1307 يوم
 أخر زيارة : 09-25-2018 (10:38 PM)
 المشاركات : 6 [ + ]
 التقييم : 510
 معدل التقييم : fayez90 منار في طريقة للإبداعfayez90 منار في طريقة للإبداعfayez90 منار في طريقة للإبداعfayez90 منار في طريقة للإبداعfayez90 منار في طريقة للإبداعfayez90 منار في طريقة للإبداع
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي الاستقصاء في الدراسات الاجتماعية



تلخيص: الاستقصاء في الدراسات الاجتماعية
اســتـراتـيـجـية للـتـدريــس



الـفهرس:
• المقدمة
• طبيعة الاستقصاء .
• طبيعة المعرفة .
• الاتجاهات والقيم الاستقصائية .
• عملية الاستقصاء .
• مفهوم الاستقصاء .
• استراتيجية التدريس الاستقصائي .
• تطبيق التدريس الاستقصائي .
• دلالات التدريس .
• التخطيط لتدريس الاستقصائي .























- المقدمة :
يرغب عديد من معلمي الدراسات الاجتماعية الدراسات الاجتماعية في استخدام طرق تدريس غير تقليدية في صفوفهم ، ولكن يعوقهم عدم الالمام بطبيعة أساليب التدريس الحديثة ومعرفة استراتيجياتها ، واستكشاف دلالاتها وامكانية تطبيقها ، وتحديد مبررات نجاحها أو أسباب اخفاقها .

- طبيعة الاستقصاء :
يعد التدريس الاستقصائي من أبرز أنواع التدريس المثيرة بالنسبة للتعليم الصفي في الوقت الحاضر . كما يمثل قاعدة أساسية لكثير من المواد والبرامج التي يتوفر استخدامها في مختلف المواد الدراسية ، والمستويات الصفية في مدارسنا ، فالاستقصاء جوهر العلوم الطبيعية الحديثة ، كما أنه اساس الرياضيات الحديثة ، ويؤدي الاستقصاء دوراً اساسياً في تدريس البرامج الجديد في اللغة الانجليزية والانسانيات والفنون الصناعية .

- طبيعة المعرفة :
و إن الاستقصاء بالنسبة لكثير من الناس ، يعني ببساطة اثارة الاسئلة ، ومع ذلك فالاستقصاء يعني أكثر من ذلك . اذا انه البحث عن المعنى الذي يتطلب من الفرد أن يقوم بعمليات عقلية معينة من أجل أن يجعل الخبرة مفهومة ، وكشأن طرق التعلم الأخرى فإن للاستقصاء عدة مكونات ، وتعد العملية بالطبع احدى هذي المكونات ، ولكن العملية تتميز ايضا بمجموعة فريدة من الاتجاهات والقيم ، وبأنواع معينة من المعارف .

شكل :

اتجاهات وقيم ـــــــ الاستقصاء ـــــــ معرفة
i
عملية


- الاتجاهات والقيم الاستقصائية .
مثلما يجب على الفرد أن يحوز على أنواع مختلفة المعرفة ، فإنه يجب ايضا أن تكون لديه اتجاهات وقيم معينة ، إذا ما اراد أن يصبح مستقصيا ناجحا ، وفي كثير من الاحوال فإن الاتجاهات والقيم تستمد من – أو على الاقل ترتبط بـ – أنواع من المعرفة التي سبق وصفها ، و بالإضافة إلى ذلك فهي ليست خصائص عامة لطرق التعليم الأخرى ، فالمستقصي الناجح – على سبيل المثال – ينبغي أن يهتم بالمواضيع واستخدام العقل في حل المشكلات ، وأن يحترم الأدلة والشواهد في فحص دقة المعلومات ، وان يكون راغباً في الابتعاد عن اصدار الأحكام ، وأن يكون قادراً على تحمل الغموض ، وفوق كل ذلك ينبغي أن يكون محباً للاطلاع وواسع الخيال ، وكل من هذه القيم و الاتجاهات يلعب دوراً هاماً في الاستقصاء سواء بجعله ممكنا أو للاستمرار فيه .





- عملية الاستقصاء :

والاستقصاء نفسه أكبر من مجرد عملية واحده إذ يتضمن ثلاثة ابعاد جوهرية هي : عدد معين من القيم والاتجاهات ، معرفة معينة ، وعلمية معينة . وعلى الرغم من أن هذه الأبعاد تبدو منفصلة من أجل التحليل إلا أنها في الواقع مترابطة ولا يمكن فصلها ولا يمكن لأي بعد منها أن يتحدث مستقلا عن الابعاد الأخرى ، فالاستقصاء في الحقيقة طريقة معقدة للتعلم .

- مفهوم الاستقصاء :

الاستقصاء نوع حقيقي من السلوك أكثر من كونه مفهوماً تجريدياً ، وطالما ظلت النظرة إليه كأمر تجريدي ، فمن المحتمل أن يظل غامضاً ومتسماً بطابع التلميح إن لم يكن مربكا . ولكي نجعل الاستقصاء أكثر واقعية من أجل أن نفهمه بصورة أفضل ، ينبغي أن نحلل نماذج من السلوك تحمل الطابع الاستقصائي .


- استراتيجية التدريس الاستقصائي :
من وجهة النظر المثالية ، يعد الاستقصاء عملية ذاتية من حيث الطريقة التي يبدا ويتوجه بها ، ومع ذلك فإن قليلا من طلاب المدارس الابتدائية والثانوية لديه الاطار المفهومي أو المهارات العقلية لا جراء الاستقصاء المنتج المستقل .



استراتيجية التدريس الاستقصائي :
- تحديد هدف أو غرض التعلم .
- افتراض مواقف أو حلول أو إجابات أو خطط بديلة .
- اختبار هذه الفرضيات .
- الوصول إلى استنتاجات .
- تطبيق هذه الاستنتاجات على معلومات جديدة وتعميمات .


- تطبيق التدريس الاستقصائي:
أن استراتيجية التدريس الاستقصائي مسألة بالغة التعقيد . مع ذلك فإن هذا التعقيد لا يعني أن التدريس الاستقصائي غير قابل لتطبيق في التدريس الصفي . ذلك أن التدريس الاستقصائي من الممكن أن يكون بسيطاً أو معقداً وفق الطريقة التي يرغب المدرس في تطبيق هذا اللون من التدريس .


- تنظيم التدريس الاستقصائي :
إن مفتاح التدريس الاستقصائي الناجح – أو أي نوع آخر من التدريس – هو التنظيم ، مع ذلك أن الطريقة التي ننظم بها التعلم تحدد – بدرجة كبيرة – ما لذي نتعلمه والكيفية التي يتم بها ذلك . والتدريس الاستقصائي الأكثر فعالية ليس مسألة عشوائية أو عمل غير هادف . بل إن تدريس بالغ التنظيم ومبني بصورة مباشرة على الكيفية التي يتعلم بها الفرد من خلال الاستقصاء العقلي . وإذا كنا نود لطلابنا أن يستخدموا الاستقصاء مثلما نريدهم أن يتعلموا الاستقصاء فينبغي أ ننظم التدريس بصورة تحقق هذه الجوانب .
والتدريس الاستقصائي ينبغي أن يسهل وأن يشجع – وفي الحقيقة يتطلب – أن يقوم الطالب بأداء العملية واكتساب المهارات والاتجاهات و المعارف المرتبطة بالاستقصاء .

- دلالات التدريس :
إن أساس التدريس الاستقصائي الناجح هو ما يحدث في حجرة الصف . فكل من بناء المنهج ، وإعداد الوحدة وتخطيط الدروس في العالم ، حتى ولو كانت قائمة بصورة مباشرة على استراتيجية الاستقصاء ، وستكون عديمة الجدوى مالم يمارس الطلاب يوميا خبرات تعلمية تتطلب منهم استخدام مهارات وعمليات الاستقصاء الفعلي .


- التخطيط لتدريس الاستقصائي :
إن التخطيط المتقدم للتدريس الاستقصائي أمر بالغ الأهمية ويشتمل هذا التخطيط على تحديد الأهداف المرغوبة ، واختبار المحتوى الملائم ، وبعدئذ اختيار وتنظيم النشاطات في السياق .


ملف الوورد في المرفقات جااااهز




أبو عمر likes this.

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاجتماعية, الاستقصاء, الدراسات, في

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقويم وحدات الدراسات الاجتماعية والوطنية 2 م ف1 الالماسة الخود منارة التربية والدراسات الاجتماعية والوطنية 6 08-26-2013 12:50 AM
ملخص الدراسات الاجتماعية والوطنية 2م ف1 تحدوهـ البشر منارة التربية والدراسات الاجتماعية والوطنية 7 01-25-2013 07:34 PM
ملخص الدراسات الاجتماعية والوطنية اول متوسط فصل اول (معلم علوم) منارة التربية والدراسات الاجتماعية والوطنية 29 01-25-2013 07:24 PM
وثيقة الدراسات الاجتماعية والوطنية للمرحلة المتوسطة أبو إياد منارة التربية والدراسات الاجتماعية والوطنية 50 02-09-2012 01:41 PM
طلب : دليل المعلم الدراسات الاجتماعية والوطنية 87/م منارة التربية والدراسات الاجتماعية والوطنية 4 03-12-2011 05:19 PM

ترتيب الموقع عالميا
     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP SITMAP2 TAGS DIRECTORY


الساعة الآن 04:07 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق والخصوصية محفوظة لمنارات الرياضيات والعلوم التعليمية

جميع الحقوق محفوظه لمنارات الرياضيات والعلوم

تصميم ماكس 7 لخدمات التصميم