عذراً سياسة المنارات تمنع الصور النسائية في الصور الرمزية و التواقيع والمواضيع ، وتمنع الأغاني والموسيقى


منارة الأسرة كل ما يختص بالأسرة


فوائد السمك للجميع .. فوائد السمك ... السمك غذاء العقل، وهو غذاء الدم والأسنان والعظام، يقي من أمراض القلب، وتشير


جديد منتدى منارة الأسرة
 
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-18-2010, 09:54 PM
ربي ثبت قلبي
مشرفة سابقة
ربي ثبت قلبي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 5334
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 فترة الأقامة : 3612 يوم
 أخر زيارة : 08-28-2012 (12:54 AM)
 المشاركات : 800 [ + ]
 التقييم : 19720
 معدل التقييم : ربي ثبت قلبي منار مبدع بلا حدودربي ثبت قلبي منار مبدع بلا حدودربي ثبت قلبي منار مبدع بلا حدودربي ثبت قلبي منار مبدع بلا حدودربي ثبت قلبي منار مبدع بلا حدودربي ثبت قلبي منار مبدع بلا حدودربي ثبت قلبي منار مبدع بلا حدودربي ثبت قلبي منار مبدع بلا حدودربي ثبت قلبي منار مبدع بلا حدودربي ثبت قلبي منار مبدع بلا حدودربي ثبت قلبي منار مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
1 (41) فوائد السمك للجميع ..



فوائد السمك ...
السمك غذاء العقل، وهو غذاء الدم والأسنان والعظام، يقي من أمراض القلب، وتشير البحوث الطبية الحديثة إلى أن زيت السمك ذو فوائد كثيرة، فهو ذو مفعول قوي على خفض نسبة الكوليسترول الذي يتسبب في تصلب الشرايين، ويعمل على تقليل نسبة الدهون في الدم وهي تسبب أمراض القلب، ويعمل على خفض ضغط الدم ويساعد على منع الالتهابات الجلدية وعلاجها، ومنع التهاب المفاصل.

فالسمك مصدر ممتاز من مصادر البروتين بحيث يتفوق على اللحم من هذه الناحية، مع أن المدة التي يتطلبها هضم السمك في الجهاز الهضمي هي نفس المدة التي يتطلبها هضم اللحم، ولذا فإن الشعور بالامتلاء عقب تناول السمك أقل منه عقب تناول اللحم.
أظهرت دراسة عرضت في المؤتمر الدولي للجمعية الصدرية الأمريكية، أن تناول النساء الحوامل المصابات بالربو، للأسماك الزيتية كالسلمون أو التراوت، قد يساعد في حماية أطفالهن من الإصابة بهذا المرض مستقبلا.
لقد وجد الباحثون في كلية كيك الطبية بجامعة جنوب كاليفورنيا، أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم أصابع السمك المقلية خلال فترة الحمل، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالربو، سواء كانت الأمهات مصابات أم لا، وأوضح الباحثون أن هذه الظاهرة ترجع إلى أن أصابع السمك المقلية غنية بالزيوت غير الصحية وتحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا-6 التي تشجع التهاب المجاري التنفسية، بينما تحتوي الأسماك الزيتية نفسها على أحماض أوميغا-3 الصحية المضادة للالتهاب والتي تقلل مخاطر الربو والحساسية، ولاحظ هؤلاء بعد متابعة عدد من الأطفال من 12 منطقة مختلفة في كاليفورنيا، تم تشخيص إصابة بعضهم بالربو في سن الخامسة، بينما ضمت المجموعة الأخرى غير المصابين، وتحليل العادات الغذائية لأمهاتهم والعوامل البيئية التي تعرضن لها في فترات الحمل، أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم المصابات بالربو الأسماك الزيتية خلال الحمل، تعرضوا لحالات ربو أقل بنسبة 71 في المائة في المتوسط، وكلما أكلت المرأة الحامل سمكا أكثر، كلما قل خطر إصابة وليدها بأزمات الربو الحادة، بينما لم يلاحظ مثل ذلك عند أطفال النساء غير المصابات بالمرض، ونبّه الخبراء إلى أن التاريخ العائلي للإصابة بالربو يعتبر عامل خطر قوي لإصابة الطفل به، ويبدو أن الأسماك الزيتية تتفاعل مع الجينات المسؤولة عن الإصابة وتقلل الخطر بطريقة ما، مشيرين إلى أن المزيد من الدراسات ستوضح مدى أهمية تعرض الجنين للمواد المختلفة وطريقة تأثيرها على جهازه المناعي مستقبلا.
ويمثل السمك مصدرا مهما للسعرات الحرارية وبعض أنواعه تفوق أنواع اللحم.. إذ إن مائة غرام من التونة تحتوي على 207 سعر حراري بينما مائة غرام من لحم العجل لا تحتوي على أكثر من 172 سعر حراري.
وفي السمك مقدار جيد من المواد الدهنية، هذا المقدار يختلف باختلاف نوع السمك، ففي بعض الأنواع تشكل نسبة 1% من وزنه، وفي أنواع أخرى تشكل 2% ولكنها في سمك التونة ترتفع إلى 15% وقد تختلف النسبة في النوع الواحد من السمك باختلاف أوقات توالده وكبره.
ويحتوي السمك على مقادير عالية من الفوسفور فالمائة غرام منه تحوي 230 - 240 ملغ فوسفور وترتفع هذه الكمية إلى 750 ملغ في سمك التونة وإلى 563 ملغ في سمك المور.
وللفوسفور أهمية بالغة في حياة الأنسجة إذ يساعد العمود الفقري والأسنان على النمو، كما يحقق التوازن الحامضي الأساسي في الدم والسائل اللمفاوي والبول، فإذا تناول الإنسان غذاء ذا فضلات حامضية كالخبز الأبيض أو البيض أو الأرز عمد الفوسفور إلى تعديل هذه الحامضية، وبمساعدة الكربونات يتم الفوسفور عملية تعديل ومقاومة الأحماض والقلويات.
أما الكالسيوم فإن خمسمائة غرام من لحم العجل أو العجائن الغذائية لا تزيد في محتواها منه عما يوجد في مائة غرام فقط من لحم السمك وإذا ما تناول المرء السمك مع حراشفه - كما هو الحال في سمك السردين - فإن نسبة الكالسيوم ترتفع إلى حدٍّ بعيد.
ليس للسمك أية أضرار إذا اتخذت بعض الاحتياطات البسيطة، فهناك من لديهم تحسس فيصابون بالأكزما من جرّاء تناول السمك فإذا استبعدنا هؤلاء المصابين بالتحسس فإن السمك يمكن اعتباره غذاءاً ممتازاً لا محذور إطلاقاً من تناوله؛ وخاصة بالنسبة للأطفال والرضع منهم على وجه الخصوص، حيث يعطى الطفل من (15-20) غراماً منه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، فإن محتوى السمك من الفيتامينات a وd يعد علاجاً ناجعاً لتقوس الساقين، وغناه بالكالسيوم يمنح الطفل أسناناً قوية.
أما المصابون باضطراب أو ضعف الذاكرة فإن الفوسفور الموجود في السمك خير مساعد لهم على التخلص من هذه الحالة، فضلاً عن أن السمك يعتبر مقوياً حقيقياً للمخ.
يعتبر السمك من المصادر الغنية بالبروتين لذلك أقبل على أكله أهل الشرق، ويؤكل مع الرز في هذه الدول الفقيرة، خصوصاً في الشرق الأقصى و أفريقيا، إلا ان الابحاث أثبتت اهمية أكل السمك خاصة في عمر ما بعد سن الاربعين، لأنه يحمي من امراض العصر و خصوصاً الجلطات الدموية، فأقبل عليه اهل الغرب بناء على النصائح الطبية .


منقول للفائدة





 توقيع : ربي ثبت قلبي


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للجميع, السمك, فوائد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الجزر - فوائد الجزر الطبية ابو راكان 13 منارة الأسرة 6 10-13-2012 10:22 PM
طريقة تحضير وجبة السمك اللبناني الحار (الرواااء الشامخ ) منارة المطبخ 17 02-21-2012 12:57 PM
رسالة للجميع عبير الورد منارة علوم المرحلة المتوسطة المطورة 3 12-21-2011 05:55 PM
طريقة طبخ السمك والربيان نورا** منارة المطبخ 7 04-28-2011 10:28 PM
صور لاغرب 11 نوع من انواع السمك في العالم ابو شذا منارة الأستديو 4 07-28-2010 07:06 AM

ترتيب الموقع عالميا
     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP SITMAP2 TAGS DIRECTORY


الساعة الآن 10:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق والخصوصية محفوظة لمنارات الرياضيات والعلوم التعليمية

جميع الحقوق محفوظه لمنارات الرياضيات والعلوم

تصميم ماكس 7 لخدمات التصميم